chicago.gid3an استمتع بـ اقوي الحصريات اغاني عربي / اغاني انجلش/ اغاني راب / افلام عربي / افلام اجنبي


    توريث الحكم فى مصر

    شاطر
    avatar
    EL3ASHE2
    المراقب العام
    المراقب العام

    عدد المساهمات : 254
    تاريخ التسجيل : 25/05/2009
    العمر : 26
    الموقع : msm_el3ashe225@hotmail.com

    توريث الحكم فى مصر

    مُساهمة من طرف EL3ASHE2 في الأحد مايو 31, 2009 11:06 am

    "نقسم بالله العظيم ان نجعلك ترحل عنا" هتف حوالي ثلاثة الاف مصري تجمعوا الثلاثاء في وسط القاهرة ردا على اداء الرئيس المصري حسني مبارك اليمين الدستورية لولاية خامسة من ست سنوات.
    وتلبية لدعوة حركة "كفاية" المعارضة تجمع في البداية عدة مئات من الاشخاص امام تمثال طلعت حرب الذي حرر الاقتصاد المصري من قبضة الاستعمار البريطاني خلال النصف الاول من القرن العشرين.
    وسرعان ما اتسع الحشد حتى ملأ الشوارع الرئيسية وسط العاصمة التي اغلقت امام حركة السير. ولم يتدخل الشرطيون المتواجدون في المكان ولم يمكن مشاهدة رجال مكافحة الشغب الذين يكونون عادة بالعشرات.
    ومد المتظاهرون شريطا اصفر لون حركة كفاية يفصلهم عن العشرات من رجال الشرطة الذين كانوا يتبعونهم بصمت. وقال احد المتظاهرين "احنا اللي محاصرينهم النهار ده. الشارع لنا وليس لحسني مبارك".
    وصرخ بعض المتظاهرين على قرع الطبول "باطل باطل" في اشارة الى انتخابات السابع من ايلول/سبتمبر التي فاز فيها مبارك باغلبية 88 في المئة. وردد ركاب حافلة الهتاف نفسه.
    واستمر الحشد في الاتساع مع انضمام مزيد من المارة الى المتظاهرين امام انظار عدد كبير من المشاة والسائقين الذين كانوا يتابعون المشهد باسمين. وقالت سنية ابو حديد "اخاف من المشاركة اخاف ان يلفقوا لي تهمة كما يفعلون مع المعارضين".
    وامام تمثال مصطفى كامل بطل النضال ضد الاحتلال البريطاني قرأ متظاهر "القسم المضاد" الذي جاء فيه "نقسم بالله العظيم انك لن تورثنا واننا لن نحكم بابن حسني وسوزان مبارك". وردد المتظاهرون القسم بعده.
    ورفع بعض المشاركين الصفحة الاولى من صحيفة الكرامة الجديدة التي عنونت صفحتها الاولى "اقسم بالله العظيم ان جمال مبارك لن يورثنا" في اشارة الى نجل الرئيس المصري. وكتب رجل على بلوزته الصفراء "حاكموا حسني مبارك الفاسد. باسم سبعة ملايين عاطل عن العمل نقول ان حكمك فاسد".
    ومع صلاة الغروب وقف المتظاهرون مسلمون ومسيحيون دقيقة صمت في حين اذن احدهم للصلاة. وامام ملصق لحسني مبارك وجه متظاهرون اصابعهم وهم يصيحون "الحرامي اهوه. الفاسد اهوه".
    وخلف لافتة كبيرة سوداء كتبت عليها بأوراق صغيرة صفراء عبارة "حكمك باطل" سار حوالي الفي مصري في مظاهرة احتجاج ضد الرئيس حسني مبارك يوم الثلاثاء في وسط القاهرة بعد ساعات من أدائه اليمين الدستورية لفترة رئاسة خامسة مدتها ست سنوات.
    وفي بداية المظاهرة أطلق المتظاهرون في الهواء مئات البالونات الصفراء التي كتبت عليها كلمة "كفاية" ورفعوا مئات اللافتات الورقية الصغيرة باللونين الاحمر والاصفر وعليها كلمة "باطل".
    وللمرة الاولى منذ بدء تنظيم مظاهرات الحركة دق متظاهران على طبول بعد كل هتاف ردد فيه المتظاهرون كلمة "باطل".
    وتابع المظاهرة التي توقفت حركة المرور في الشوارع والميادين التي مرت بها مئات من ضباط وجنود الشرطة.
    وأدى مبارك اليمين الدستورية قائلا "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري وأن أحترم الدستور والقانون وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة وأن أحافظ على استقلال الوطن وسلامة أراضيه."
    وقال كمال الرافعي المحامي عن أيمن نور مرشح الرئاسة السابق ورئيس حزب الغد لرويترز وسط ضجيج المظاهرة ان "قسم مبارك باطل .. هو يقول أقسم بالله العظيم أن أحافظ على النظام الجمهوري. كيف تحافظ على النظام الجمهوري وأنت تفعل ما تفعله لتوريث الحكم لابنك. وبالتالي يتحول النظام من جمهوري الى ملكي."
    وتأسست حركة "كفاية" قبل نحو عام داعية إلى إنهاء حكم مبارك المستمر منذ نحو 24 عاما ومعلنة رفض احتمال توريث الحكم لنجله جمال العضو القيادي في الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم.
    وتضم الحركة ليبراليين ويساريين وأعضاء في جماعة الاخوان المسلمين ونشطين في مجال حقوق الانسان وأدباء وفنانين وطلابا.
    وقال المتحدث باسم حركة كفاية عبد الحليم قنديل لدى سؤاله عن دق الطبول "نحن في عد تنازلي... هدفنا كما قلنا قبل ذلك إنهاء سلمي لحكم الرئيس مبارك وعائلته."
    وأضاف "نستهدف مظاهرة كبرى تأتي بعد شهور. سوف نستمر في هذا السعي... ثانيا التقاضي والهدف منه... هو تجريد الوضع القائم من أي مشروعية يمكن أن يوهم بها الناس."
    وتابع "الخط الثالث هو التنسيق بين عموم القوى الوطنية .. في الانتخابات البرلمانية القادمة."
    وقال إن التنسيق يشمل حزب الوفد وجماعة الاخوان المسلمين.
    واحتشد المتظاهرون أمام مبنى نادي القضاة لدى وصولهم إليه مرددين هتافات مؤيدة للنادي الذي يسعى مجلس ادارته لاشراف قضائي كامل على الانتخابات العامة ضمانا لحيدتها ونزاهتها.
    وأمام مبنى نقابة الصحفيين الذي نظمت أمامه أغلب مظاهرات الحركة هتفت العضو القيادي في الحركة كريمة الحفناوي وردد المتظاهرون وراءها "نقسم بالله العظيم نشيل نظام الفاسدين" و"نقسم بالله العظيم نشيل المستبدين".
    هذا وقد صدر الثلاثاء العدد الاول من صحيفة اسبوعية مصرية معارضة جديدة ذات توجه ناصري تحمل اسم "الكرامة".
    وتصدر الصحيفة عن شركة اسست قبل ثماني سنوات ولكنها تعطلت بسبب رفض الحكومة المصرية الموافقة عليها فلجأ مؤسسوها الى القضاء الذي اصدر حكما في ايار/مايو الماضي بالزام السلطات المصرية باقرار تاسيس الشركة واعطاء ترخيص للصحيفة بالصدور.
    ويتراس مجلس ادارة الصحيفة رجل الاعمال مجدي المعصراوي وهو عضو مؤسس في حزب "الكرامة العربية" الذي رفضت لجنة الاحزاب المصرية السماح بانشائه ولكن مؤسسيه تقدموا بطعن امام القضاء الذي ينتظر ان يصدر حكمه بشان قيام الحزب خلال الاسابيع القادمة.
    وقال رئيس التحرير التنفيذي لصحيفة "الكرامة" جمال فهمي ان "هذه الصحيفة سوف تلتزم التزاما صارما بالدفاع عن الديموقراطية والحريات وتعتبر نفسها في قلب المعركة ضد الاستبداد الذي تشهده مصر الان وسوف تكون ساحة مفتوحة لكل اصحاب الاراء بصرف النظر عن مدى مطابقتها لوجهات نظرنا".
    واضاف "قد حرصنا على ان نضع بين يدي القارئ في اول عدد مجموعة من المبادئ التي ستلتزم بها الصحيفة وعلى راسها التزام الصحيفة بالا تكون ساحة لاي دعوات عنصرية او دعايات طائفية تميز بين الناس على اساس اختلاف العرق او الدين او الجنس او العقيدة".
    واكدت الصحيفة في عددها الاول انها تعارض "توريث الحكم في مصر". وكتبت في عنوانها الرئيسي "نقسم بالله العظيم الا يرثنا جمال مبارك".
    واعتبرت ان هناك شكوكا في "التزام الرئيس المصري حسني مبارك الفعلي باليمين الدستورية (التي اداها اليوم امام البرلمان) بان يحافظ على النظام الجمهوري في ظل تزايد دور نجله جمال في الحكم بما يخالف كل احكام القانون والدستور".
    واضافت ان "نقل وتوريث الحكم من الاب الى الابن لم يعد مجرد شبح يتحرك في ظلام الظنون والهواجس بقدر ما اصبح ظاهرة مفضوحة تستعصي على الستر وتحاول ان تكسب كل يوم شيئا من قوة الامر الواقع بديلا عن قوة الشرعية التي لن يكتسبها مخطط التوريث ابدا".
    وفي جلسة مجلس الشعب التي شهدت أداء اليمين بقى مرشح الرئاسة السابق ورئيس حزب الغد أيمن نور جالسا في مقعده في حين وقف جميع النواب. وكان نور من بين عدد من نواب المعارضة الذين لم يصفقوا لمبارك بعد أداء اليمين.
    وحصل نور وهو محام شاب على ثاني أكبر عدد من أصوات الناخبين بعد مبارك لكنه قال إن الانتخابات مزورة وطلب اعادتها دون أن تجيبه إلى طلبه لجنة الانتخابات الرئاسية التي تتمتع قراراتها بحصانة من رقابة القضاء.
    وقال شهود عيان إن نور بقي جالسا في مقعده خلال أداء مبارك اليمين مواصلا فيما يبدو اعتراضه على نتائج انتخابات الرئاسة.
    وأضاف شهود العيان أن رئيس حزب الوفد نعمان جمعة الذي كان ترتيبه الثالث في انتخابات الرئاسة لم يحضر جلسة حلف اليمين على الرغم من دعوته لحضور الجلسة مع باقي المرشحين الذين نافسوا مبارك من غير أعضاء مجلس الشعب.
    وقال جمعة لدى سؤاله عن سبب تغيبه أنه انشغل بالقاء محاضرة على طلابه في الجامعة.
    وكان حزب الوفد الذي حصل مرشحه على ثلاثة في المئة من الاصوات قد قال إن الانتخابات زورت. وقال جمعة إن الحزب يترك الباب مفتوحا لطلب مراقبين دوليين لانتخابات مجلس الشعب القادمة.
    وقال مصدر في حزب التجمع الوطني التقدمي إن رئيسه رفعت السعيد لم يحضر الجلسة على الرغم من دعوته لحضورها بصفته رئيسا لحزب.
    وقاطع حزب التجمع وهو حزب يساري انتخابات الرئاسة قائلا إن ضمانات حيدتها غير متوافرة ودعا الناخبين إلى الاقتراع لمرشحين غير مبارك.
    وقال مصدر قريب من الحزب العربي الديمقراطي الناصري إن رئيس الحزب ضياء الدين داوود لم يحضر جلسة حلف اليمين. وكان الحزب قد قاطع انتخابات الرئاسة. وقال داوود لرويترز بعد اعلان نتائج الانتخابات الرئاسية أن الحزب يبحث طلب مراقبين دوليين لانتخابات مجلس الشعب.
    ويتولى مبارك (77 عاما) الرئاسة منذ عام 1981 وأدى اليمين بحضور الزعيم الليبي معمر القذافي.
    وكان مبارك قد وعد في الحملة الانتخابية بتوفير 4.5 مليون فرصة عمل خلال السنوات الست القادمة وزيادة أجور العاملين في الحكومة والقطاع العام والغاء قانون الطواريء وسن قانون لمكافحة الارهاب بدلا منه.
    بدأنا الملف بقضية التوريث ثم سننتقل فى حلقات اخرى لبيان مظاهر الفساد وربما ايضا طرق الحل
    والسلاااااااااااااااااااااااااااااااام
    واللى خايف ما يشركش فى الموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يوليو 19, 2018 5:11 am