Catalysator
أحد احد اجزاء مجموعة الشكمان أو مجموعة إخراج العادم، و وظيفته على وجه التحديد
إستكمال احتراق الغازات الخارجة مع العادم قبل خروجها للهواء مباشرةً مما يقلل من
الضرر الناشئ عنها، أما عن تركيب هذا الجزء فهو عبارة عن علبة من الحديد المقوى
بداخلها كتلة من السيراميك تحتوي على عدد كبير جداً من الخلايا الدقيقة المبطنة بمادة
تحتوي على البلاتين لتحترق بداخلها الغازات تماما
CDI
Common-Rail-Diesel-Direct-Injection
المقصود به أن جميع وحدات الحقن في محرك الديزل تأخذ خليطها
من وصلة واحدة (Common-Rail) تحت ضغطٍ عالٍ جداً، و يتم التحكم في
مراحل الحقن الكترونياً و دة كان السبب الاساسى فى تطور محركات
الديزل التطور الاخير وبدئها فى منافسة محركات البنزين فى القدرة والقوة
Ceramic
السيراميك مادة تتميز بخفتها مع تحملها الشديد للضغط و تماسكها العالي،
و في الوقت الحالي نجد أهم اسغلال لها في الفرامل القرصية،
و قد سبقت بورش (طراز Turbo) و مرسيدس (CL 55 AMG) في تنفيذ هذه الفكرةِ
وقد صرحت الشركتان ان هذا النوع العنيد من الفرامل عمرة الافتراضى يصل إلى
أكثر من 300.000 كم (نعم ثلاثمائة ألف كيلومتر) يعنى ممكن العربية يتعملها عمرة مرتين ولا حاجة
قبل مالفرامل تفسد
Cetan-No
رقم السيتان
رقم يرمز به إلى سرعة اشتعال وقود الديزل.. و ينصح خبراء المحركات بديزلٍ لا تقل
درجة اشتعاله عن 50 حتى لا يتسبب في مشاكل بدء التشغيل المعتادة في
البلاد ذات الشتاء البارد وهو يشبة رقم الاوكتان فى البنزين
CO
Carbon Oxid
غاز أول أكسيد الكربون الضار، و هو أحد غازات العادم غير كامل الاحتراق ويسبب استنشاقة الوفاة
وسمى بالموت الاحمر لان الانسان الذى يموت مختنقنا بهذا الغاز يكون وجهه احمر اللون بسبب اندفاع الدماء الي
Compressor
من الاسم هو ضاغط، و يستخدم في أجهزة التكييف لضغط غاز التبريد و ضخه
، أما في المحرك فيستخدم في ضغط الهواء و حقنه إلى داخل المحرك لرفع
قدرته بشكلٍ ملحوظ، و نظراُ لأن جزءاً من الطاقة أو القدرة الناتجة الجديدة يستغل
في تشغيل الضاغط ولانه يأخذ حركته من المحرك فإننا نلاحظ أن استهلاك الوقود يكون نسبياً مرتفع في السيارات التي تعمل بهذا المبدأ،و هذا النظام يستخدم منذ عشرات السنين، و كان قديماً يقتصر على السيارات الرياضية الفخمة التي كانت تستعمله لفترة قصيرة أثناء سيرها ثم تحول إلى النظام العادي للتشغيل حتى لا يجهدالمحرك
CVT-Gearbox
نوع من صناديق التروس (نقل الحركة) الأتوماتيكية، و تتميز بأنها انسيابية جداُ في نقل الحركة فتريبا لا يشعر الراكب بالنقل من سرعة إلى أخرى.. و نذكر هنا أن من أول من بدأ استخدام هذا الأسلوب الرائع شركة DAF ثم تلاها حديثاً شركة تويوتا اليابانية و أودي الألماني
Data-Bus
كابلات لنقل و توزيع البيانات و الأوامر الإلكترونية في السيارات الحديثة (مثل مرسيدس:CL 500)
DI
Direct Injection
أي الضخ المباشر لخليط الوقود إلى غرف الاحتراق سواء في
محرك الديزل أو البنزين.. هذا النوع من الضخ يفيد في الوصول
إلى أفضل درجات الاحتراق للوقود مما برفع من كفاءة المحرك
DOHC
Double Overhead Camshaft
وهو نظام وجود كامتان علوياتان فى المحرك وهذا معناه دقة افضل فى فتح وغلق
الصمامات وبالتالى حريق افضل فقدرة اعلى
Dummy
دمية أو مجموعة من الدمى التي توضع في السيارات عوضاً عن الركاب الحقيقيين
أثناء اختبارات الاصطدام و غيرها، و تزود بحساسات و مؤشرات عديدة لمختلق القياسات، و غالباً ما يؤدي ذلك إلى دراسات دقيقة لأمان و سلامة الركاب مما يزيد بالطبع من فرص نجاة الركاب الحقيقيين وتستخدمها كل شركات السيارات الان
E-Gas
المقصود بها الاستغاضة عن السلك الميكانيكي المتصل بدواسة الوقود في السيارة
بسلك آخر كهربائي يتيح التحكم الألكتروني في الضخ من الخزان إلى المحرك
حتى هذا تريد الشركات ان تخفف عن السائق به ففى هذا النظام يكفى فقط ان يلمس
دواسة البنزين ويقوم هذا النظام بالتفاعل مع نظام ACC السابق ذكره لكى تسير السيارة بانتظام تزيد وتقلل السرعة تلقائيا بل ان بعض الشركات طورت هذا النظام لكى يعمل دون حتى الضغط على الدواسة
ESP
Electronic Stability Program
أى التحكم الذاتي للسيارة في فرملة العجل انفرادياً لمنع السيارة من الاستجابة لقوى
الطرد المركزى في المنحنيات، فعلى سبيل المثال تتم فرملة العجلة الأمامية الخارجية للمساعدة في عدم خروج السيارة عن مسارها في المنحنيات حتى لو كانت مسرعة،
و ببساطة فمعنى هذا صناعة السيارات تريد أن تثبت بذلك أنه حتى الذين لا يعرفون من فنون القيادة شيئاً فإن بإمكانهم الاستمتاع بالأمان مع استعراض مهاراتهم في محاولة قلب السيارة او عمل حادثةبالسيارة، وذلك لانالسيارة لن تستجيب لهم و ستظل ثابتة مهما أخطأوا، هذا بالطبع إن كان في مقدورهم دفع ثمن تلك التكنولوجي
EHB
Electro-Hidraulic-Break
الاستعاضة عن عضلات أرجل السائق بمساعدة مضخات هيدروليكية للضغط على الفرامل حين يريد ذلك، فيكفيه فقط بداية الضغط !! او لمس الدواسة
وهو نظام مساعد يركب فى الغالب مع نظام
BAS
MPI
Multi-point Injection
أى حقن متعدد النقاط، و المعنى أن لكل أسطوانة (سلندر) مضخة خاصة لحقن الوقود
بهدف الوصول لأفضل مستوى للأداء وهذا النظام الان يستخدم تقريبا فى جميع انواع السيارات
لانه ثبت نجاحه الشديد و بالطبع هو يوفر الوقود ويزيد من القدرة المستفادة
أحد احد اجزاء مجموعة الشكمان أو مجموعة إخراج العادم، و وظيفته على وجه التحديد
إستكمال احتراق الغازات الخارجة مع العادم قبل خروجها للهواء مباشرةً مما يقلل من
الضرر الناشئ عنها، أما عن تركيب هذا الجزء فهو عبارة عن علبة من الحديد المقوى
بداخلها كتلة من السيراميك تحتوي على عدد كبير جداً من الخلايا الدقيقة المبطنة بمادة
تحتوي على البلاتين لتحترق بداخلها الغازات تماما
CDI
Common-Rail-Diesel-Direct-Injection
المقصود به أن جميع وحدات الحقن في محرك الديزل تأخذ خليطها
من وصلة واحدة (Common-Rail) تحت ضغطٍ عالٍ جداً، و يتم التحكم في
مراحل الحقن الكترونياً و دة كان السبب الاساسى فى تطور محركات
الديزل التطور الاخير وبدئها فى منافسة محركات البنزين فى القدرة والقوة
Ceramic
السيراميك مادة تتميز بخفتها مع تحملها الشديد للضغط و تماسكها العالي،
و في الوقت الحالي نجد أهم اسغلال لها في الفرامل القرصية،
و قد سبقت بورش (طراز Turbo) و مرسيدس (CL 55 AMG) في تنفيذ هذه الفكرةِ
وقد صرحت الشركتان ان هذا النوع العنيد من الفرامل عمرة الافتراضى يصل إلى
أكثر من 300.000 كم (نعم ثلاثمائة ألف كيلومتر) يعنى ممكن العربية يتعملها عمرة مرتين ولا حاجة
قبل مالفرامل تفسد
Cetan-No
رقم السيتان
رقم يرمز به إلى سرعة اشتعال وقود الديزل.. و ينصح خبراء المحركات بديزلٍ لا تقل
درجة اشتعاله عن 50 حتى لا يتسبب في مشاكل بدء التشغيل المعتادة في
البلاد ذات الشتاء البارد وهو يشبة رقم الاوكتان فى البنزين
CO
Carbon Oxid
غاز أول أكسيد الكربون الضار، و هو أحد غازات العادم غير كامل الاحتراق ويسبب استنشاقة الوفاة
وسمى بالموت الاحمر لان الانسان الذى يموت مختنقنا بهذا الغاز يكون وجهه احمر اللون بسبب اندفاع الدماء الي
Compressor
من الاسم هو ضاغط، و يستخدم في أجهزة التكييف لضغط غاز التبريد و ضخه
، أما في المحرك فيستخدم في ضغط الهواء و حقنه إلى داخل المحرك لرفع
قدرته بشكلٍ ملحوظ، و نظراُ لأن جزءاً من الطاقة أو القدرة الناتجة الجديدة يستغل
في تشغيل الضاغط ولانه يأخذ حركته من المحرك فإننا نلاحظ أن استهلاك الوقود يكون نسبياً مرتفع في السيارات التي تعمل بهذا المبدأ،و هذا النظام يستخدم منذ عشرات السنين، و كان قديماً يقتصر على السيارات الرياضية الفخمة التي كانت تستعمله لفترة قصيرة أثناء سيرها ثم تحول إلى النظام العادي للتشغيل حتى لا يجهدالمحرك
CVT-Gearbox
نوع من صناديق التروس (نقل الحركة) الأتوماتيكية، و تتميز بأنها انسيابية جداُ في نقل الحركة فتريبا لا يشعر الراكب بالنقل من سرعة إلى أخرى.. و نذكر هنا أن من أول من بدأ استخدام هذا الأسلوب الرائع شركة DAF ثم تلاها حديثاً شركة تويوتا اليابانية و أودي الألماني
Data-Bus
كابلات لنقل و توزيع البيانات و الأوامر الإلكترونية في السيارات الحديثة (مثل مرسيدس:CL 500)
DI
Direct Injection
أي الضخ المباشر لخليط الوقود إلى غرف الاحتراق سواء في
محرك الديزل أو البنزين.. هذا النوع من الضخ يفيد في الوصول
إلى أفضل درجات الاحتراق للوقود مما برفع من كفاءة المحرك
DOHC
Double Overhead Camshaft
وهو نظام وجود كامتان علوياتان فى المحرك وهذا معناه دقة افضل فى فتح وغلق
الصمامات وبالتالى حريق افضل فقدرة اعلى
Dummy
دمية أو مجموعة من الدمى التي توضع في السيارات عوضاً عن الركاب الحقيقيين
أثناء اختبارات الاصطدام و غيرها، و تزود بحساسات و مؤشرات عديدة لمختلق القياسات، و غالباً ما يؤدي ذلك إلى دراسات دقيقة لأمان و سلامة الركاب مما يزيد بالطبع من فرص نجاة الركاب الحقيقيين وتستخدمها كل شركات السيارات الان
E-Gas
المقصود بها الاستغاضة عن السلك الميكانيكي المتصل بدواسة الوقود في السيارة
بسلك آخر كهربائي يتيح التحكم الألكتروني في الضخ من الخزان إلى المحرك
حتى هذا تريد الشركات ان تخفف عن السائق به ففى هذا النظام يكفى فقط ان يلمس
دواسة البنزين ويقوم هذا النظام بالتفاعل مع نظام ACC السابق ذكره لكى تسير السيارة بانتظام تزيد وتقلل السرعة تلقائيا بل ان بعض الشركات طورت هذا النظام لكى يعمل دون حتى الضغط على الدواسة
ESP
Electronic Stability Program
أى التحكم الذاتي للسيارة في فرملة العجل انفرادياً لمنع السيارة من الاستجابة لقوى
الطرد المركزى في المنحنيات، فعلى سبيل المثال تتم فرملة العجلة الأمامية الخارجية للمساعدة في عدم خروج السيارة عن مسارها في المنحنيات حتى لو كانت مسرعة،
و ببساطة فمعنى هذا صناعة السيارات تريد أن تثبت بذلك أنه حتى الذين لا يعرفون من فنون القيادة شيئاً فإن بإمكانهم الاستمتاع بالأمان مع استعراض مهاراتهم في محاولة قلب السيارة او عمل حادثةبالسيارة، وذلك لانالسيارة لن تستجيب لهم و ستظل ثابتة مهما أخطأوا، هذا بالطبع إن كان في مقدورهم دفع ثمن تلك التكنولوجي
EHB
Electro-Hidraulic-Break
الاستعاضة عن عضلات أرجل السائق بمساعدة مضخات هيدروليكية للضغط على الفرامل حين يريد ذلك، فيكفيه فقط بداية الضغط !! او لمس الدواسة
وهو نظام مساعد يركب فى الغالب مع نظام
BAS
MPI
Multi-point Injection
أى حقن متعدد النقاط، و المعنى أن لكل أسطوانة (سلندر) مضخة خاصة لحقن الوقود
بهدف الوصول لأفضل مستوى للأداء وهذا النظام الان يستخدم تقريبا فى جميع انواع السيارات
لانه ثبت نجاحه الشديد و بالطبع هو يوفر الوقود ويزيد من القدرة المستفادة